رحلتي الى ملاكا


رحلتي إلى ملاكا

إذا كنت تريد الذهاب إلى مدينة تاريخية جميلة فننصحك بالذهاب إلى مدينة ملاكا الماليزية التي تعد إحدى الوجهات السياحية الرائعة لاحتوائها على العديد من الأماكن الفريدة من نوعها، فهي تجمع بين المباني التاريخية الساحرة والأسواق الحديثة في آن واحد.

رحلتي إلى ملاكا

نبذة عن ملاكا

ملاكا أو ملقا هي ثالث أصغر إقليم في ماليزيا بعد بولاو بينانج وبيرليس، ويقع هذا الإقليم في جنوب شبه جزيرة ملايو، وعاصمته مدينة ملاكا التي تقع على بعد 148 كيلومترًا جنوب شرق العاصمة الماليزية كوالالمبور، ولمدينة ملاكا قيمة تاريخية حيث أدرجت ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في 7 يوليو عام 2008.

تبلغ مساحة ملاكا 1,664 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 872,900 نسمة، ويتحدث سكان الإقليم اللغة الماليزية بصورة رئيسية لكن اللغة الإنجليزية تنتشر أيضًا نتيجة لانتشار السياحة بها.

الاماكن السياحية في ملاكا

الأماكن السياحية في ملاكا

نحن واثقون أنك ستقول رحلتي إلى ملاكا كانت رائعة، وذلك بفضل وجود العديد من الأماكن السياحية في ملاكا المتميزة عن الأماكن السياحية في الدول الأخرى. فيما يلي نستعرض أشهر أماكن سياحية في ملاكا

المتحف الإسلامي في ملاكا

المتحف الإسلامي

يعد المتحف الإسلامي أحد أشهر الاماكن السياحية في ملاكا حيث يمكنك من خلاله معرفة تاريخ دخول الإسلام إلى ماليزيا وكيف انتشر فيها، ويحتوي على العديد من الأعمال الفنية والسيوف والمصاحف والعملات القديمة ذات النقوش الإسلامية المميزة، وكذلك عدة صحف تاريخية مكتوبة باللغة العربية توضح كيفية تعليم المسلمين اللغة العربية للماليزيين.

متحف قصر سلطان ملاكا

متحف قصر سلطان ملاكا

صمم متحف قصر سلطان ملاكا ليكون نسخة من قصر السلطان منصور شاه الذي كان يحكم ولاية ملاكا قبل وصول البرتغاليين عام 1500، وتظهر فيه كيفية حياة الماليزيين قديمًا في مملكة ماليزيا القديمة التي كانت مزدهرة في ملاكا وبهذا يعد من أكثر الأماكن السياحية في ملاكا تميزًا.

يحتوي هذا المتحف على أكثر من 1300 تحفة فنية تتمثل في العديد من المجسمات والتماثيل التي تصور الحياة القديمة والنزاعات، بالإضافة إلى العديد من اللوحات والأسلحة والحلي وهدايا وفود الأجانب إلى الملك. ويحتوي على ثلاثة طوابق بها ثلاث صالات مقسمة إلى 8 أقسام مختلفة.

مزرعة التماسيح في ملاكا

مزرعة التماسيح

من المثير أن تشاهد التماسيح على الطبيعة وهي تتعامل مع الإنسان بدون وجود حواجز كثيرة بينه وبينها، تعد مزرعة التماسيح من أكثر الأماكن السياحية في ملاكا لجذب السياح، وقد تم افتتاحها على 1987 وتحتوي على عدد كبير من التماسيح وأكثر من 100 نوع منها.

تقدم الحديقة عددًا من العروض مع التماسيح حيث تظهر التماسيح مع المدربين في يومي السبت والأحد في ساحات العرض الخاصة بالحديقة.

افاموسا ملاكا

منتجع أفاموسا

هو منتجع سياحي كبير ومن أمتع الأماكن السياحية في ملاكا ويذهب إليه الكثير من الناس عند قضاء شهر العسل في ماليزيا، وذلك لاحتوائه على العديد من الأنشطة والأماكن الترفيهية المتنوعة التي جعلته يحوز على العديد من الجوائز السياحية.

يتكون المنتجع من عدة أقسام ترفيهية تشمل الألعاب المائية المناسبة للكبار والصغار، ورحلات السفاري بين الطيور والحيوانات الأليفة والمتوحشة التي يمكنك التصوير معها، ومدينة الكاوبوي والكرنفالات، بالإضافة إلى ملاعب الجولف والألعاب المتنوعة والأنشطة الرياضية، ومزرعة الدجاج ويمكن للأطفال اللعب مع الدجاج والفراخ الصغيرة، وبحيرة الأسماك كما يحتوي المجمع على أماكن للإقامة.

جزيرة بيسار في ملاكا

جزيرة بيسار

تعد جزيرة بيسار من أكثر الأماكن الطبيعية الجميلة في ملاكا، وهي تبعد عن مدينة ملاكا بمسافة 10 كيلومتر تقريبًا، وتستغرق الرحلة إليها بالقوارب السريعة حوالي 15 دقيقة فقط، وهي من أكبر الجزر الماليزية وأغلب الظن أنها مهد الحضارة الماليزية لوجود العديد من مقابر الملوك والأمراء هناك.

يمكنك ممارسة الصيد والسباحة والغوص على شواطئها التي تحيطها الأشجار، والاستمتاع بالهواء النقي والمياه الزرقاء الصافية، ويوجد بها عدة فنادق عالمية مشهورة بالإضافة إلى بعض المطاعم المحلية على الشاطئ.

يمكنك أيضًا القيام برحلات برية داخل الجزيرة حيث يوجد بها العديد من الغابات ذات الأشجار الكثيرة، ويمكن من خلالها رؤية التماسيح والزواحف عند خروجها إلى الشاطئ لوضع البيض.

شارع جونكر في ملاكا

شارع جونكر

إذا كنت تريد الذهاب إلى أماكن سياحية في ملاكا لشراء بعض الهدايا، فشارع جونكر يعد أحد أشهر الشوارع التي يمكنك شراء التحف والهدايا والأنتيكات منه، ويُعرف أيضًا بشارع هانج جبات.

يزخر الشارع بالحرف والآلات اليدوية التي يرجع تاريخ بعضها إلى أكثر من 300 سنة، كما يوجد به العديد من المقاهي.

مسجد مضيق ملاكا

مسجد مضيق ملاكا

مسجد مضيق ملاكا هو واحد من أجمل مساجد ماليزيا، ويقع في جزيرة ملاكا الصناعية، ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلي، وله مئذنة واحدة وقبة واحدة. وتنفصل المئذنة عن المسجد، وللمسجد تصميم هندسي متميز وتتم إضاءته في المساء بألوان جميلة، تنعكس على سطح المياه المحيطة به مما يعطيها منظرًا طبيعيا خلابًا وخاصة وقت الغروب.

 

نهر ملاكا

نهر ملاكا

الأنهر دائمًا جميلة والرحلة بالقارب فيها تكون ممتعة، لكن نهر ملاكا يتميز بكونه واحدًا من أهم طرق ملاكا القديمة فقد كانت التجارة تنتقل إلى ملاكا من جميع أنحاء العالم عبر هذا النهر، ويمكنك رؤية بعض المعالم التاريخية في ملاكا عند السير به حيث يمر بالعديد من المباني التاريخية والثقافية.

البرج الدوار في ملاكا

البرج الدوار في تامنج ساري

يمكنك الاستمتاع برؤية مدينة ملاكا من الأعلى على ارتفاع 80 مترًا من خلال البرج الدوار، ويمكنك رؤية تاريخ المدينة ومناظرها الطبيعية وكذلك الساحل.

شواطئ ملاكا ماليزيا

شواطئ ملاكا ماليزيا

تحتوي مدينة ملاكا على شواطئ عديدة جميلة يستمتع بها كل من يزورها، ومن هذه الشواطىء على سبيل المثال:

- قرية بانتاي كوندور: هي قرية مائية تبعد عن ملاكا حوالي 17 كيلومترًا وبالقرب من شاطئ كليبانج، وهي ليست من شواطئ ملاكا ماليزيا التي تقصد للسباحة لكنها قرية ممتعة لممارسة هواية الصيد حيث يمتد بشاطئها جسر موصول بمبني خشبي في عرض البحر يمكن من خلاله الاستمتاع بالصيد في أي وقت.

- شاطئ تانجونج كلينج: هو شاطئ جذاب من أجمل شواطئ ملاكا ماليزيا ويقع على بعد 15 كيلو متر شمال مدينة ملاكا، وهو من ضمن شواطئ ميناء بورت ديكسون المشهور، يتميز بوجود مجموعة رائعة من أشجار جوز الهند المرتفعة التي تزينه، وهو مناسب جدًا للنزهات الأسرية أو للأزواج الجدد لجمال الجو به خاصةً بالصيف ولصفاء مياهه.

- شاطئ تانجونج بيدارا: هو من أكثر شواطئ ملاكا ماليزيا ازدحامًا بالسياح الذين ينجذبون للشاطئ الرملي والأشجار الجميلة على طول الشاطئ كما يمكنهم ممارسة السباحة والرياضات المائية المختلفة، كما توجد مساكن للإيجار في منطقة بيدارا وأغلبها يؤجرها سياح من غير العرب.

أجمل الجولات السياحية في ملاكا

أجمل الجولات السياحية في ملاكا

تتميز مدينة ملاكا بكثرة الجولات التي يتمتع السياح بها في أغلب أوقات العام، ومن أجمل الجولات السياحية في ملاكا ما يلي:

• المتحف البحري: هو تصوير ونسخة طبق الأصل من السفينة البرتغالية التي غرقت في ساحل ملاكا حيث كانت في طريقها إلى البرتغال، ويبلغ عرضها 34 مترًا وطولها 8 أمتار. يركز المتحف في عروضه على التاريخ البحري لمدينة ملاكا والعصور الذهبية لها وذلك لأنها الممر التجاري الشرقي لماليزيا، ويعرض المتحف البحري أيضًا مختلف العصور التي مرت على المدينة بدايةً من العصر البرتغالي والهولندي وانتهاءًا بالعصر البريطاني، فزيارته حقًا ممتعة وتعتبر واحدة من أجمل الجولات السياحية في ملاكا.

• حصن القديس جون: كان هذا الحصن معبد شيده البرتغاليون تقديرًا للقديس جون، ثم أعيد بناء الحصن في القرن الثامن عشر على يد الشعب الهولندي. وأهم ما يميز هذا الحصن هو تصميمه الجميل على أعلى الهضبة التي بني عليها وكذلك شكل المدافع الموجهة إلي داخل الجزيرة، وهو من أروع الاماكن التي يمكن للزوار مشاهدة مناظر الغروب فيها وأخذ الصور التذكارية في ملاكا.

• الرحلة النهرية في ملاكا: هي رحلة نهرية عبر نهر ملقا وهي من أجمل الجولات السياحية في ملاكا حيث تتميز المنطقة بالجمال والهدوء كما يعرض على جانبي النهر تاريخ ملاكا، وقد تم تجديد هذا النهر وتنقية مياهه وترميم ما حوله من مباني ورسم جداريات على مبانيه حتى أصبح نزهة سياحية جميلة فيسير القارب بتمهل في النهر بحيث يستطيع السائح الاستمتاع بشكل كافي بالمشاهد من حوله وأخذ الصور التذكارية.

• متحف بابا نيونيا التراثي: يقع هذا المتحف الممتع في شارع هيرين الموازي لشارع جونكر الشهير، وهو يحكي بين جدرانه حكاية جماعة صينية اسمها البابا والنيونيا، وهم مواطنون ماليزيون من أصول صينية رفيعة هاجروا إلى ماليزيا قديمًا واستوطنوها واختلطوا بأهلها وعاداتها، وقاموا فيما بعد بتأسيس هذ المتحف الذي أصبح معلمًا شهيرًا في ملاكا.

• الميدان البرتغالي في ملاكا: يعرف بإسم ميدان بورتوجيز وهو يقع على بعد 3 كيلومترات من مركز ملاكا، ويعرف أيضًا باسم لشبونة الصغرى، ويعد مركزًا للثقافة البرتغالية في ملاكا وماليزيا بشكل عام. يمتلئ هذا الميدان بالاستعراضات الشعبية وتضم رقصات وموسيقى برتغالية، وبه لوحة إعلانات تعرض الأحداث الثقافية المقرر تنظيمها مستقبليًا، ويستطيع السائح أخذ جولة به مع الاستمتاع بتناول الوجبات واحتساء المشروبات فضلاً عن الاستمتاع بمنظر الغروب على خليج ملاكا.

• عرض الضوء والصوت في ملاكا: يقع في داتاران بهلفان في منطقة بندر هيلز، يستطيع فيه السائح معرفة تاريخ ملاكا حيث تم إعادة تمثيل أحداث مهمة في تاريخ ملاكا باستخدام الضوء والسرد والحوار والموسيقى والمؤثرات الضوئية لتجسيد دراما تاريخية، رسوم الدخول إليه حوالي 10 رينجت للكبار و2 رينجت للأطفال.

كما يوجد عدة مساجد ذات طراز معماري فريد وجذاب يمكن للسائح زيارتها والاستمتاع بالمشاهد الطبيعية عندها مثل: جامع كامبونج هولو وجامع عالمي آير كيروه وجامع تنجكيرا وجامع كامبونج كلينج.

فنادق ملاكا ماليزيا

فنادق ملاكا ماليزيا

يمكنك الإقامة في بعض فنادق ملاكا ماليزيا التي حازت على معدلات تقييم عالية رغم أن سعرها مرتفع ومنها:

  • ‪Ibis Melaka‬

  • كازا ديل ريو ميلاكا

  • كينجز جرين هوتل

كما توجد بعض فنادق ملاكا ماليزيا التي حصلت على تقييمات عالية وأسعارها أقل من الفنادق السابقة مثل:

  • ذي إمبيريال هيرتيج ميلاكا

  • ذا ساتلمنت هوتل

  • جينجرفلاور بوتيك هوتل

  • هوتل بوري ميلاكا

ويختلف تقييم فنادق ملاكا ماليزيا تبعًا للمكان ومستوى الخدمة المقدم، فبعض الفنادق تطل على البحر مما يمنحها مزية خاصة ويرفع من أسعارها.

مطاعم مدينة ملاكا في ماليزيا

مطاعم مدينة ملاكا في ماليزيا

يوجد في مدينة ملاكا مطاعم كثيرة ومتنوعة منها ما يقدم أطباق هندية ومنها ما يقدم أطباق برتغالية أو يابانية أو تايلاندية، نذكر منها على سبيل المثال:

• مطعم باك بوترا تاندونري آند نان: يقع في شارع جالان ماكسمانا في ملاكا، ويقدم الأطباق الهندية والآسيوية والباكستانية، يفتح بابه من الخامسة مساءًا وحتى الواحدة صباحًا، وبشهادة معظم السائحين هو واحد من أجمل مطاعم مدينة ملاكا ماليزيا.

• مطعم سيلفام: يقدم الأطباق الهندية والماليزية والآسيوية، ويقدم جميع الوجبات من إفطار وغداء وعشاء وبرنش وبه خدمة التيك أواي، مناسب للعائلات وبه أماكن لجلوس الأطفال.

• مطعم لو كوي: يقدم أطعمة آسيوية وماليزية وعالمية، يقع بشارع جالان لاجيندا في ملاكا وهو من أفخم مطاعم مدينة ملاكا في ماليزيا، يقدم وجبات الغداء والعشاء والبرنش ويعمل من الخامسة مساءًا وحتى الواحدة صباحًا. به خدمة واي فاي مجانية وأماكن لجلوس الأطفال وخدمة تيك أواي وأماكن للجلوس في الهواء الطلق.

• مطعم أولد تاون جراند: يقع بشارع كوتا لاكسمانا، وهو واحد من أفضل مطاعم مدينة ملاكا في ماليزيا، يقدم الأطباق الآسيوية والماليزية وبه مقهي للمشروبات. يقدم وجبات إفطار وغداء وعشاء وبرنش، وهو مناسب للشخص النباتي. يفتح المطعم أبوابه من الصباح وحتى منتصف الليل، مناسب للعائلات واجتماعات العمل والمجموعات الكبيرة.

• ذا ديلي فيكس: مطعم فاخر يقدم مأكولات أوروبية وخلطة مأكولات خضرية ولديه خيارات في الأطعمة الخالية من الجلوتين، يفتح أبوابه من الصباح وحتى منتصف الليل. يقع المطعم في شارع جالان هانج جيلات، ويقدم وجبات الإفطار والغداء والعشاء والبرنش، ويقدم خدمة الواي فاي المجانية.

• كايا كايا كافيه: مطعم ومقهى يقدم أطباق ماليزية وأمريكية يبدأ عمله في الثامنة صباحًا وحتى السادسة مساءًا حيث يقدم وجبة الإفطار والغداء والبرنش بجانب المشروبات، به خدمة الواي فاي المجانية ويقع بشارع جالان توكانج بيسي.

• مطعم بولدوج: مطعم فاخر يقدم الأطباق الآسيوية والماليزية، يقع بشارع جالان بندهاره، ويقبل التعامل بالفيزا والماستر كارد وكل بطاقات الائتمان. به أماكن للأطفال ويناسب التجمعات الكبيرة، وبه خدمة الواي فاي وملحق به موقف خاص للسيارات.

• مطعم ريستوران سارافانا: يقع بشارع جالان بندهاره، وهو من المطاعم ذات الأسعار الجيدة والتي في متناول الجميع، يقدم الأطباق الآسيوية والماليزية والهندية وبه خيارات خضراوية مناسبة للشخص النباتي، يقدم وجبات إفطار وغداء وعشاء وبرنش حيث يبدأ عمله من الصباح وحتى منتصف الليل.

• نافي كافيه: مطعم وكافيه يقدم أطباق ماليزية وآسيوية ومشروبات وبه مقهى، يقبل التعامل بالماستر كارد وبطاقات الائتمان ويبدأ عمله من 9 صباحًا حتى 11 مساءًا, ويقع بشارع جالان هانج لكيو.

المواصلات في ملاكا

المواصلات في ملاكا

المواصلات في ملاكا لها أشكال متنوعة مثل:

  • الحافلات: توجد محطة حافلات محلية ومحطة للحافلات في المدينة التي تبعد مسافة أقل من 200 متر، ويمكن الوصول إليها عن طريق المشي من خلال مركز التسوق. هناك حافلات تذهب إلى مدن مختلفة في ماليزيا، وكذلك حافلات للتنقل داخل ملاكا نفسها. إذا كنت تود ركوب الحافلات في جميع أنحاء المدينة بسعر أرخص، اختر الحافلات التي تحمل العلامة التجارية "بانوراما" فهي تتيح خيارات سفر بسعر مخفض مما يضمن لك أن تقول بعد عودتك لقد كانت رحلتي إلى ملاكا رائعة وغير مكلفة.

  • سيارات الأجرة: يمكنك إيجاد السيارات الأجرة في جميع أنحاء ملاكا، ويوجد منها سيارات أجرة بسعر معقول، كما يوجد سيارات أخرى مخصصة للسياحة فقط تطوف بك في المعالم السياحية داخل المدينة ولكنها بالطبع تكلف أكثر نظرًا لسيرها لعدة ساعات.

  • تريشاوس: قد تبدو أسماء بعض المواصلات في ملاكا غريبة، لكن تريشاوس هي وسيلة مواصلات شائعة جدًا في ملاكا وهي عبارة عن دراجة بثلاث عجلات مزودة بمقعد للركاب، وقد تكون مناسبة لفرد أو فردين لكنها لا تناسب أسرة كبيرة.

كم تبعد ملاكا عن كوالالمبور

كم تبعد ملاكا عن كوالالمبور

بعد كل ما ذكرناه بقي أن نجيب على سؤال أخير يلح على من يرغب في زيارة ملاكا وهو كم تبعد ملاكا عن كوالامبور باعتبارها العاصمة الماليزية التي تستقبل معظم السياح. ويتسائل الكثيرون كم تبعد ملاكا عن كوالامبور حيث تقع مدينة ملاكا في الجزء الجنوبي الغربي من شبه جزيرة ماليزيا، وتبعد عن كوالامبور حوالي 148 كيلومترًا في جنوبها الشرقي أي ما يقارب الساعتين بالسيارة.

اماكن سياحية في ملاكا

رحلتي إلى ملاكا مع موقع رحلتي

 

إذا كنت تود زيارة أماكن سياحية في ملاكا مع موقع رحلتي فإننا نقدم لك برامج سياحية عديدة في ماليزيا، ويمكنك اختيار نوع الرحلة وعدد الأيام وأفراد الأسرة بما يناسب ميزانيتك بسهولة، احجز الآن عبر موقع رحلتي واستمتع بإجازتك في مدينة ملاكا الساحرة!

 

اقرأ أيضًا:

تقرير عن كاميرون ماليزيا

الاماكن السياحية في بوتراجايا

السياحة في جنتنج

السياحة في بينانج

السياحة في جاكرتا

السياحة في باندونق