السياحة في بورصة


السياحة في بورصة

تعد بورصة واحدة من أهم المدن التي تقع في شمال غرب تركيا، وتتميز بأنها منطقة بها صناعات كثيرة، كما يوجد عدة اماكن سياحية في بورصة أدت إلى ازدهار السياحة بها.

السياحة في بورصة


نبذة عن بورصة

مدينة بورصة هي رابع مدينة تركية من حيث عدد السكان، وهي مركز محافظة بورصة، تقع في منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة. بلغ عدد سكان مدينة بورصة حوالي 1,854,285 نسمة سنة 2015م، في حين بلغ عدد سكان محافظة بورصة 2,842,000 نسمة.

وقد أطلق عليها "بورصة الخضراء" بسبب كثرة الحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها، بالإضافة إلى الغابات المتنوعة الشاسعة المنتشرة حول المنطقة.

الاماكن السياحية في بورصة


الاماكن السياحية في بورصة

تتميز السياحة في بورصة بالتنوع حيث يقع بحر مرمرة في شمالها، وبالجنوب يوجد جبل الأولوداغ حيث أعلى قمة في مرمرة. وفيما يلي نبذة عن أشهر الأماكن السياحية في بورصة

جبل أولوداغ


جبل أولوداغ

هو من أشهر الاماكن السياحية في بورصة حيث يقصده الزوار من كافة أنحاء العالم لممارسة رياضة التزلج التي تقام لها مسابقات عالمية، ترتفع أعلى قمة فيه 2,543 مترًا عن سطح البحر، كما يضم جبل أولوداغ محمية وطنية، ويصل ارتفاع الثلوج فيه في فصل الشتاء إلى أربعة أمتار، وعادة يكون التزلج متاحًا سنويًا من شهر ديسمبر إلى أوائل مارس.

إذا كنت زائرًا لهذا الجبل الممتع فلا يفوتك الاستمتاع بركوب التلفريك المكشوف الذي ينقل الزوار والمتزلجين لأعلى الجبل، ويمكن الرجوع إلى نقطة بداية التلفريك المكشوف عن طريق التلفريك أو عن طريق التزلج.

وأخيرًا توجد الاستراحات والمطاعم والمقاهي على الطريق إلى جبل أولوداغ وقمته، حيث يمكنك أخذ قسط من الراحة والاستمتاع بتناول وجبة طعام وسط الجليد قبل إكمال رحلتك إلى قمة جبل اولوداغ.

ينابيع ومغارة اويلات


البحيرات السياحية

* بحيرة ازنيك: تعد من أكبر بحيرات تركيا وأكبرهم في منطقة مرمرة وقد تحولت لمحمية طبيعية يمكن للسياح ممارسة جميع الرياضات المائية فيها.

 

* بحيرة الوبات: تقع أيضًا في منطقة مرمرة وتعتبر محمية طبيعية، وبها سبعة جزر ذات طبيعة خلابة يمكن لأي سائح التمتع باستكشافها في رحلة مميزة.

 

* بحيرة صو اوجتو: من أكثر البحيرات المميزة في بورصة حيث تلتقي فيها الينابيع والشلالات وتحدث صوتًا جذابًا يمكنك أن تسمعه وأن تشاهد أحد عشر ينبوعًا وشلالًا يتساقط من ارتفاع 38 متر، كما يوجد شلال صغير بجواره بعض المطاعم لمن أراد أن يأكل في وسط هذه الأجواء الساحرة.

 

* ينابيع أويلات: هي ينابيع مميزة بميزة فريدة فهي الوحيدة في تركيا التي توصف بأن مياهها علاجية، واشتهرت بذلك منذ العصر البيزنطي، وتقع الينابيع في وسط غابة بمنطقة اويلات حيث توجد مغارة كبيرة هي الثالثة من حيث طولها الذي يبلغ 665 مترًا بسلم يبلغ عدد درجاته 140 درجة، وتعد من أعجب الاماكن السياحية في بورصة

 

* بحيرة جنة الطيور: تقع غرب بورصة وتمتد مساحتها إلى 200 ألف متر مربع، اشتهرت باحتوائها على آلاف الطيور بأنواعها المختلفة، فهي تعتبر محمية طبيعية منذ عشرين عامًا، ففيها يوجد طيور الفلامينكو والنعام والطاووس والطيور الجارحة كالنسر والصقر بالإضافة إلى البط وبعض الحيوانات الأخرى من غير الطيور، كما تحتضن نباتات التيوليب الساحرة وأشجار الليمون وأشجار الصنوبر وأشجار الأرز والصفصاف، فمن يزورها يحظى بالاستمتاع بمشاهدة كل هذه الأنواع الفريدة من الأشجار والنباتات والطيور المبهجة

شلال سعيد أباد


شلالات بورصة

تعتبر الشلالات من أكثر الاماكن التي تنشط السياحه في بورصه وينتشر منها العديد في أنحاء تركيا عمومًا وبورصة خصوصًا، نذكر منها الآتي:

 

* شلال سعيد أباد: يقع في منطقة جميلة تسمى الكستل حيث يطوقها مروج خضراء وأشجار البلوط من كل اتجاه وفي وسطها هذا الشلال الجميل، ظلت هذه المنطقة طويلًا تحت الأرض ثم ظهرت بتأثير النحت الصخري للفيضانات وتحولت إلى هذا الشكل الرائع الأن، وفي الطريق إليه توجد مناحل العسل حيث تنتشر خلايا النحل فيمكنك كسائح رؤيتها ومشاهدة كيف يتم استخراج العسل وحبوب اللقاح.

 

* شلال كوريكلي: هو من أجمل أماكن السياحة في بورصة حيث يتساقط ماؤه من ارتفاع 82 مترًا وتصب في بركة أسفل الشلال، وتحتضنه الغابات الخضراء الجميلة، أجمل الاوقات لزيارته هو الصيف، ولا بأس إن زرته في الشتاء فهو مكان رائع في كل الأجواء.

 

* الشلال الكبير: يسمى أيضًا شلال كمال باشا، ويبلغ ارتفاعه 38 مترًا، يتساقط على بركة صغيرة والمنطقة بأكملها بها مياه كثيرة، ويحيطها صخور مختلط بها بعض الأعشاب والنباتات، ولوجود هذه الصخور يجب الحذر عند اصطحاب الأطفال لمكان الشلال الكبير، ولكن ذلك لا يقلل من روعته وروعة الطبيعة الخلابة من حوله.

 

* شلال داونجي: يقع بالقرب من بحيرة داونجي، تحيط به زروع خضراء مميزة وتقام بجواره حفلات للشواء والتخييم.

حديقة الحيوانات


أجمل الحدائق والمتنزهات في بورصة

* الحديقة الثقافية: تقع بالقرب من قلب بورصة، أقيمت على مساحة 393 ألف متر مربع وتم تجديدها عدة مرات لتصبح أكبر وأهم الاماكن الترفيهية في المدينة، بها بحيرة صناعية كبيرة تقام فيها عدة أنواع من الألعاب المائية، وبجانبها مدينة ملاهي لونا بارك بورصة المشهورة، وتصلح كمتنزه عائلي حيث يوجد بها العديد من المطاعم والمقاهي والأشجار والنباتات والجسور والممرات الخاصة برياضة المشي والكثير من الألعاب الرياضية المتاحة للعامة لممارستها، كما تحتوي على مسرح مكشوف يسع 5,000 آلاف متفرج تقام فيه فعاليات ثقافية كثيرة سنويًا.

* حديقة بوتانيك: أو حديقة الزهور، وهي أهم وأكبر الحدائق في بورصة ومن أكثر الاماكن السياحية في بورصة جذبًا للسياح، حيث تمتد على 400 ألف متر مربع من المساحات الخضراء الرائعة، وتضم 8,500 شجرة من 150 نوع مختلف، بالإضافة إلى 6,000 زهرة من 27 نوع من الزهور، وبها سيشاهد أي زائر العديد من الأنماط المختلفة للحدائق العالمية حيث تجسد كل من الحديقة الإنجليزية والحديقة الفرنسية جمال وروعة الحدائق الأوروبية، بالإضافة إلى الحديقة اليابانية وحديقة الورود وحديقة النباتات الغريبة، كما أنها تحوي حوضًا مائيًا واحدًا كبيرًا تقام فيه عدة أنواع من الألعاب المائية.

 

* حديقة الحيوانات: تضم حيوانات متنوعة منها الذئاب والنمور والأسود والطيور الجارحة والزرافة والقردة والسناجب والنعام وغيرها الكثير.

 

* منتزه جاذبه: وجهة مميزة للنزهة العائلية في بورصة حيث يحوي حوض للأسماك المتنوعة وبرك خاصة لصيد الأسماك، بالإضافة إلى مناطق جميلة للتنزه، كما يتواجد فيها مقاهي ومطاعم تقدم مختلف أطباق السمك الطازجة، والمميز بها أنها تضم منطقة خاصة بالألعاب الترفيهية للأطفال، والمميز فيها أيضًا أن الدخول إليها مجاني غير أن رسوم الدخول إلى الأكواريوم الذي بداخلها تقدر بقيمة 5 ليرات تركية فقط.

الشجرة التاريخية

الشجرة التاريخية

هي شجرة ضخمة يبلغ عمرها 600 سنة، وتقع على بعد 10 دقائق من وسط المدينة، وأصبحت من أشهر الاماكن السياحية في بورصة ويوجد تحت الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة رائعة على المدينة.

الجامع الكبير


الجامع الكبير

أقيم على مساحة 2,215 متر، يقسم إلى أربعة أقسام يغطي كل قسم 5 قباب، ويربط بينها نافورة كبيرة رائعة يتميز بها الجامع عن غيره، فهو ذو 20 قبة، وهو إحدى أروع تحف العصر العثماني الباقية في بورصة ويقع في قلبها بالقرب من المراكز الحيوية فيها.

قرية جوليازي


قرى بورصة التاريخية

تحتوي أماكن السياحه في بورصه على عنصر التاريخ أيضًا ففيها قرى تاريخية أثرية لا يسع أي زائر ترك زيارتها في رحلته لبورصة مثل:

* القرية العثمانية التي تقع على بعد 10 كم شرقًا ويعود تاريخ تأسيسها إلى الإمبراطورية العثمانية.

* قرية جوليازي التي توجد على شبه جزيرة صغيرة على ساحل بحيرة أولوبات وهي تمثل تاريخ العصر الروماني

* قرية ميسي التي تقع على بعد 12 كم من قلب بورصة ضمن منطقة نيلوفر ويعود تأسيسها إلى 2000 عام حيث تشتهر بتربية دود القز على نطاق واسع، مما جعل إنتاجها من خيوط الحرير يشكل لبورصة عائدًا اقتصاديًا كبيرًا.

 

ولن يطيق أي زائر مغادرة بورصة بدون الاستمتاع بهذه المدن وغيرها من روائع السياحة في بورصة

اماكن سياحية في بورصة


زيارة اماكن سياحية في بورصة مع موقع رحلتي

إذا كنت تريد زيارة أهم اماكن سياحية في بورصة والاستمتاع برؤية جمالها فيمكنك حجز برنامج من أجل السياحة في بورصة مع موقع رحلتي من خلال رحلة شاملة إلى تركيا لزيارة معالمها البارزة الجميلة، مع توفير سيارة تحملك إلى المناطق السياحية العديد. بادر بحجز رحلتك الآن قبل الجميع واختر الموعد المناسب لك.

 

اقرأ أيضًا:

السياحة في سبانجا

السياحه في ازمير

السياحة في انقرة

السياحة في بودروم