السياحة في كوتا كينابالو

السياحة في كوتا كينابالو

تعتبر كوتا كينابالو من أكبر الوجهات السياحية في ماليزيا التي تجمع بين عبق التاريخ وجمال الطبيعة، حيث تجذب آلاف السائحين الراغبين في الاستجمام والاستمتاع.

السياحة في كوتا كينابالو

نبذة عن كوتا كينابالو

تقع مدينة كوتا كينابالو على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة بورنيو التي تطل على بحر الصين الجنوبي، وهي عاصمة ولاية صباح الماليزية ويطلق عليها اختصارًا "كي كي". تمتد كوتا كينابالو على مساحة 351 كيلومتر مربع وتعتبر البوابة الرئيسية لجزيرة بورنيو وولاية صباح وشرق ماليزيا، ويزيد عدد سكانها عن 600 ألف نسمة بالإضافة إلى آلاف الزائرين الذين تستقبلهم على مدار السنة للاستمتاع بمناطقها ومعالمها الخلابة.

تزدهر السياحة في كوتا كينابالو بشكل كبير نتيجة وقوعها بالقرب من الجزر الاستوائية والغابات المطيرة وجبل كينابالو الشهير الذي يغري آلاف السياح بخوض مغامرة تسلقه، ومثل معظم المدن الماليزية الأخرى، فإن كوتا كينابالو تعتبر بوتقة لمختلف الثقافات، لذلك فتقريبا جميع السكان المحليين قادرون على فهم والتحدث بالإنجليزية أو على الأقل الإنجليزية الأساسية، إلى جانب لغتهم الأصلية واللغة الصينية.

الاماكن السياحية في كوتا كينابالو

الأماكن السياحية في كوتا كينابالو

تشتهر السياحة في كوتا كينابالو بوجود مجموعة من المعالم السياحية الساحرة سواءً التاريخية والأثرية أو الإسلامية أو الطبيعية وغيرها، وفيما يلي نستعرض أشهر معالم السياحة في كوتا كينابالو.

جبل كينابالو

جبل كينابالو

هو أطول وأشهر جبل في بورنيو، حيث يجذب آلاف السياح لزيارته وتسلقه. فهو لا يتطلب امتلاك مهارات متخصصة في تسلق الجبال لتصعد عليه، إلا أن بعض أجزائه قد تحتاج إلى الاعتماد على الحبال في الصعود والنزول. ولكن لا ينصح بتسلق الجبل خلال الأمطار أو في حالة وجود ضباب، فحينها يمكن لجبل كينابالو أن يكون مكانًا خطرًا.

يستغرق معظم المتسلقين يومين في الصعود والعودة، على الرغم من أن المسافة قد تستغرق أقل من أربع ساعات، وهو أحد الأنشطة الهامة التي تجذب راغبي السياحة في كوتا كينابالو.

 

حديقة تنكو عبد الرحمن البحرية

حديقة تنكو عبد الرحمن البحرية

وهي من أشهر الحدائق في كوتا كينابالو حيث تتكون من 5 جزر صغيرة (جايا - مانوكان – سابي – سولوج - ماموتيك) تقع على ساحل المدينة، ويستغرق الذهاب إليها بالقارب السريع حوالي 15-30 دقيقة حسب الجزيرة التي ستذهب إليها. تستطيع هناك الاستمتاع بالمياه الصافية والرمال البيضاء النقية وممارسة الغوص ومشاهدة الشعب المرجانية وأنواع الأسماك المختلفة.

ذا جرين كونكشن اكواريوم

ذا جرين كونكشن أكواريوم

يعتبر أفضل مكان لرؤية الحياة البرية المائية في بورنيو دون مغادرة المدينة، وتتمتع بشعبية واسعة خاصة عند الأطفال. فهناك الكثير من الأشياء التي تنتظرك لرؤيتها والقيام بها، منها لمس بعض المخلوقات مثل أسماك القرش والثعابين أو الغوص في خزان كبير وإطعام الأسماك داخله. تقع ذا جرين كونكشن أكواريوم خارج وسط المدينة ويستغرق الذهاب إليها 10 دقائق بواسطة سيارة أجرة.

شارع جايا

الحي الصيني

المعروف أيضًا باسم شارع جايا، يقع في وسط المدينة بجوار شارع جايا وشارع الشاطئ. هناك يقام سوق الأحد وتتواجد العديد من المقاهي والمطاعم الصينية، حيث يجذب العديد من الزائرين تحديدًا الأجانب عن المدينة.

سيتي بارك

سيتي بارك

هي الحديقة الوحيدة في وسط المدينة وهي حديقة صغيرة تقع مقابل مجمع المحاكم وتحتوي على النصب التذكاري الذي بني في عام 1923م لتخليد ذكرى الجنود الذين قاتلوا وقتلوا دفاعًا عن الإمبراطورية البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى.

شاطئ تانجونج أرو

شاطئ تانجونج أرو

هو الشاطئ الأكثر شعبية في كوتا كينابالو حيث يتردد عليه السكان المحليون للتنزه أو التجول، وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع. ويستغرق الذهاب إليه 10 دقائق بالسيارة من وسط المدينة.

برج الساعة اتكينسون

برج الساعة " أتكينسون"

هو أشهر برج ساعة في كوتا كينابالو حيث بني في عام 1902م لتخليد ذكرى فرانسيس جورج أتكينسون -أول مسؤول في حي جيسلتون أو كوتا كينابالو حاليًا- ويقع البرج على تلة بجانب جالان تنكو عبد الرحمن.

مسجد مدينة كوتا كينابالو

المتاحف وأماكن العبادة السياحية في كوتا كينابالو

يوجد العديد من المتاحف وأماكن العبادة التي مكن زيارتها عند الذهاب إلى كوتا كينابالو ومنها:

  1. متحف ولاية صباح: يقع في جالان كيباجيكان ويتكون من ثلاثة طوابق من المعروضات. يعتبر متحف ولاية صباح مكانًا جيدًا للتعرف والاطلاع على تاريخ كوتا كينابالو وولاية صباح بشكل عام، ويضم المجمع أيضًا متحف العلوم والتكنولوجيا ومعرض صباح للفنون وقرية التراث.
  2. متحف الحضارة الإسلامية: يقع خلف كاتدرائية القلب المقدس وبالقرب من متحف الدولة في جالان منتيري، وهو من أفضل الأماكن التي تساعدك على التعرف على تاريخ الحضارة الإسلامية في صباح بشكل سلس وواضح.
  3. مسجد ولاية صباح: يقع على جالان تنكو عبد الرحمن في سمبولان وهو أكبر مسجد في صباح، ويعد من أشهر مساجد الولاية حيث تم تزيين قبته ومئذنته بالذهب الحقيقي مما يضفي عليه مظهرًا فخمًا يستهوي العديد من السياح.
  4.  مسجد مدينة كوتا كينابالو: وهو مسجد "عائم" يقع بمحاذاة جالان تون فؤاد ستيفنس ويطل على خليج ليكاس، وهو أحد المساجد الرئيسية في كوتا كينابالو ويتمتع بمظاهر العمارة الإسلامية المعاصرة. يتوافد عليه آلاف الزائرين حيث يتسع لأكثر من 12 ألف مصلي، ولا يقتصر رواده على المسلمين فحسب بل يزوره الكثير من غير المسلمين أيضًا للاستمتاع بروعة التصميم المدهش.
فنادق كوتا كينابالو

فنادق كوتا كينابالو ماليزيا

تتنوع الفنادق في كوتا كينابالو بشكل يناسب كافة المستويات حيث يمكنك الاختيار بين فنادق خمس نجوم أو أكثر شعبية، ومن أشهر الفنادق في كوتا كينابالو:

  1. فنادق لو ميريديان كوتا كينابالو.
  2. فندق هيلتون كوتا كينابالو.
  3. فندق ذا بالاس.
  4. مينغ غاردن هوتيل آند ريزيدنسز.
  5. فندق جراند بورنيو.

كما يمكنك الاستمتاع بالإقامة في أحد فنادق مدينة كوتا كينابالو المطلة على الشاطئ مثل:

  1. منتجع وسبا نيكسس كارامبوناي.
  2. شانجريلاز تانجونج آرو ريزورت آند سبا.
  3. فندق ومنتجع سوتيرا هاربور.
المواصلات في كوتا كينابالو

المواصلات في كوتا كينابالو

يعد مطار كوتا كينابالو الدولي البوابة رئيسية إلى ولاية صباح، وهو ثاني أكثر المطارات ازدحامًا في ماليزيا ويقع على بعد حوالي 7 كم من وسط المدينة. يصل إلى مطار كوتا كينابالو الدولي العديد من الرحلات الدولية المباشرة من دول مختلفة مثل الصين وأستراليا وتايلاند وغيرهم، بالإضافة إلى الرحلات الداخلية من العديد من مدن ماليزيا.

يمكنك الخروج من المطار إلى وسط المدينة باستخدام الحافلات الخاصة بالمطار التي تتحرك كل ساعة وتتميز بسعرها المنخفض أو عن طريق الحافلات الصغيرة أو استئجار سيارة خاصة.

أما عن التنقل داخل كوتا كينابالو فتتوافر وسائل المواصلات المتنوعة مثل الحافلات الكبيرة والصغيرة وسيارات الأجرة التي يندرج تحتها خدمة سيارات أوبر وهي خدمة متاحة للسياح أيضًا. كما يمكنك استئجار سيارة خاصة وقيادتها بنفسك إذا كنت تمتلك رخصة قيادة دولية.

يمكنك أيضًا استئجار دراجة نارية والتجول بها وحينها يتم تزويدك بالخرائط وخطة المسار الخاصة بك ليمكنك الاستفادة منها بأقصى درجة ممكنة خلال فترة وجود الدراجة النارية معك، كما تستطيع استخدام خدمات القارب السريع للانتقال من كوتا كينابالو إلى الجزر القريبة منها.

رحلتي الى كوتا كينابالو

رحلتي إلى كوتا كينابالو مع موقع رحلتي

إذا قررت السفر بغرض السياحة في كوتا كينابالو فقط اترك الأمر لنا في موقع رحلتي وكل ما عليك هو تسجيل حجز رحلة عبر الموقع والاختيار بين العديد من البرامج السياحية المتنوعة التي نقدمها لمساعدتك في الاستمتاع بقضاء فترة أجازة سعيدة في كوتا كينابالو.

اقرأ أيضًا:

السياحة في ماليزيا

السياحة في سيلانجور

شهر العسل في ماليزيا

السياحة في كوالالمبور

السياحة في لنكاوي

السياحة في جاكرتا

السياحة في بونشاك